آخر الأخبار : مبادرة المليون مسوق إليكترونى  «»   دبلومة شنطة سفر مع الدكتور خالد محمد خالد  «»   مبادرة المليون مسوق إلكترونى  «»   الماجستير المهنى المصغر فى التجارة الالكترونية والتسويق الالكترونى  «»   دبلومة كوماندو التسويق الالكترونى  «»   دبلومة كوماندو التجارة الالكترونية  «»   على بابا يطلق سوقا إلكترونيا جديدا بالولايات المتحدة الأمريكية  «»   فعاليات اليوم الاول من المؤتمر العربى الرابع  «»   فعاليات المؤتمر العربى الرابع للتسويق الالكترونى والتجارة الالكترونية  «»   دعوة خاصة  «»  
انت هنا : الرئيسية » احداث هامة » على بابا يطلق سوقا إلكترونيا جديدا بالولايات المتحدة الأمريكية

على بابا يطلق سوقا إلكترونيا جديدا بالولايات المتحدة الأمريكية

مقر مجموعة علي بابا في مدينة هانغتشو، الصين

أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين تحرز أول ظهور لها في الولايات المتحدة

تقدمت شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية بنشرة إصدار لإجراء طرح عام أولي لأسهمها في الولايات المتحدة وذلك في أول خطوة نحو ما قد يكون أكبر طرح أولي لأسهم شركة تكنولوجيا في التاريخ.

ووفقاً لـ “رويترز”، فقد أظهرت نشرة الإصدار التي تقدمت بها “علي بابا” أمس الأول للمستثمرين حجم ونمو الشركة العملاقة التي تستحوذ على 80 في المائة من حجم التجارة الإلكترونية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتتوقع مجموعة علي بابا أن تجمع أكثر من 15 مليار دولار وقد تتجاوز الحصيلة ما جمعته “فيسبوك” عند إدراج أسهمها في البورصة عام 2012 وقدره 16 مليار دولار.

وستذهب معظم عائدات الطرح إلى شركة ياهو التي اشترت حصة نسبتها 40 في المائة في “علي بابا” عام 2005 مقابل مليار دولار، ويتعين عليها أن تبيع أكثر من ثلث حصتها الحالية البالغة 22.6 في المائة في الطرح.

وكانت مصادر مطلعة قالت إن “علي بابا” تعتزم أيضا طرح أسهم جديدة لزيادة مخصصاتها النقدية الاحتياطية التي نضبت بسبب سلسلة من عمليات الاستحواذ، ومن شأن عملية الطرح أن تجعل “علي بابا” أكبر شركة صينية تدرج أسهمها في الولايات المتحدة سواء في بورصة نيويورك أو ناسداك.

ومن المقرر أن تجري “علي بابا” الطرح الأولي في وقت لاحق هذا العام في سوق تراجعت فيه أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى مثل تويتر، وأمازون في الأسابيع الماضية في ظل موجة انخفاض انقسمت حولها آراء المحللين والمستثمرين وهو ما أثار شكوكا حول أسعار التكنولوجيا المتزايدة.

ولم تكشف “علي بابا” عن خطط محتملة لسوق التجارة الإلكترونية الأمريكية، فيما ذكر محللون أنه من المستبعد أن تتبنى “علي بابا” النموذج المفضل لدى أمازون التي تبيع سلعا للمستهلكين مباشرة باستخدام شبكة واسعة من منافذ البيع.

وأظهرت نشرة الإصدار أن الشركة الصينية التي تأسست قبل 15 عاما تقدر قيمتها العادلة حتى هذا الشهر بما قد يصل إلى 50 دولارا للسهم بزيادة أكثر من ستة أمثال القيمة المقدرة في حزيران (يونيو) 2011 البالغة ثمانية دولارات للسهم، وهذه التقديرات تساعد على تحديد تعويضات الموظفين ولا تمثل بالضرورة السعر المرجح للطرح.

ووفقا لتقديرات القيمة العادلة تصل قيمة “علي بابا” إلى 116.1 مليار دولار وهو ما يقل كثيرا عن متوسط توقعات بعض المحللين الذين يرفعون قيمتها إلى 152 مليار دولار، ويمثل قرار “علي بابا” إدراج أسهمها في الولايات المتحدة ضربة لبورصة هونج كونج التي كانت تفضلها الشركة في البداية.

مصدر الخبر : http://www.cnbc.com/id/101749853

Comments

Powered by Facebook Comments

عن الكاتب

اكتب تعليق

نقابة التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

الصعود لأعلى